بحث هذه المدونة الإلكترونية

ظاهرة غريبة للنمل .. دوائر الموت !

دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد






كالكثير من الكائنات الحية, تستخدم معظم فصائل النمل عيونها وقدرتها على الإبصار لتهتدي في طريقها بينما تقوم بالتنقل من مكان إلى آخر , على عكس بعض فصائل (النمل العسكري أو الفيلقي \ army ants) حيث تكون عمياء بالكامل, وتستخدم هذه الفصيلة وسيلة أخرى غير البصر في التنقل وهي أن تتبع مواد كيماوية يفرزها تدعى الـ (فيرومونات \ Pheromones) (وهي مادة كيميائية تستعمل لنقل الإشارة والتواصل من حيوان لآخر).





يسير هذا النمل في أسراب يتبع النمل فيها إفرازات بعضه وليس بشكل فردي وفي بعض الأحيان يضل بعض النمل في مقدمة السرب طريقه ويقتفي أثر النمل الموجود في مؤخرة السرب ! من ما يسبب واحده من أغرب الظواهر الطبيعية حيث يدور النمل حول نفسه في دوامة حتى يقع ويموت من الإنهاك, في ظاهرة يطلق عليها إسم (طاحونة النمل \ ant mill) أو كما يطلق عليها أيضا (دوامات الموت \ spiral of death) , هذه الدوامات والتي تظهر لمشاهدها للوهلة الأولى, كما لو إنها طقوس إنتحار!

الفيديو التالي لأعداد قليلة من النمل تورطت في أحد الدوامات.
http://youtu.be/6TJIxLGNJGo
الفيديو التالي لأعداد كبيرة وهي تدور في دوامة.
http://www.youtube.com/watch?v=CbDTqUsbw80
سمي هذا النوع العجيب من النمل والذي يعيش في جنوب أفريقيا بإسم النمل العسكري أو الفيلقي بسبب طريقته في الغذاء والإنتقال, حيث تتنقل مجموعاته في أسراب مزدحمة حيث يصل عدد النمل في كل سرب حتى 200 ألف نملة, كل سرب يشكل غارة قادرة على قتل 100 ألف فريسة في اليوم وهذه الفرائس من أحجام متفاوته من الصغيرة منها وحتى الكبيرة نسبيا حيث تكون الفرائس المختلفة شديدة الضعف عندما تفاجئ بهذا الكم الهائل من النمل.

الصورة التالية لأحد غارات النمل العسكري.

 
يعزو العلماء هذا النوع من التصرفات إلى ظاهرة التحكم والتنظيم الذاتي العالي المبرمج داخل النمله (Self-organization) وهي لوازم للعمل الجماعي للمستعمرات نفسها وهو العامل الأساسي لبقاء مستعمرات النمل حيث لا تتمكن النملة من مخالفة ما تعودت عليها حتى لو أضطرها ذلك إلى الموت بسبب الإجهاد, بإختصار .. الموت من أجل العمل الجماعي والطاعة العمياء بلا تفكير!.
دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد




ليست هناك تعليقات:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

يتم التشغيل بواسطة Blogger.