بحث هذه المدونة الإلكترونية

لشكوكه في سلوكها يقيدها سنة كاملة !

دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد












أعادت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة
 
تأهيل فتاة مواطنة ودمجها مع أسرتها
 
بعد أن احتجزها والدها مقيدة داخل 
 
حجرتها لمدة عام 
 
كامل، بسبب شكه في سلوكها، وتبين من الفحصين الطبي والنفسي للأب أنه يعاني مشكلات نفسية.
 
وقالت رئيسة دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، عفاف المري، إن «مواطناً خمسينياً يعاني اضطرابات نفسية، قيّد ابنته المراهقة (16 عاماً)، نحو عام كامل من دون أن يفك وثاقها ساعة واحدة، ولم يسمح لها بالحركة، بسبب شكه في أنها على علاقة بشاب تتواصل معه عبر الإنترنت، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ومن دون أن يتأكد من صدقية شكه احتجزها مقيدة داخل حجرتها».
 
وأكدت المري أن «أسلوب التقييد، والطريقة التي عامل بها الفتاة، دلّتا على قصد حقيقي في الإيذاء، من دون وجود سبب حقيقي سوى الاشتباه في أنها على علاقة بشاب، وكونه يعاني اضطرابات نفسيـة اتخذ قراره الغريب من دون التأكد من ظنونه»، لافتـة إلى أن «نمو الفتاة وظهور علامات الأنوثـة عليها جعـلا الأب يظن بابنتـه سوءاً».
 
وأوضحت أن «الدائرة تلقت بلاغاً عبر الهاتف يفيد بوجود فتاة محتجزة ومقيدة داخل غرفة في منزل مواطن، وبالتحري حول هذا البلاغ تبين أن المنزل تقطنه أسرة مكوّنة من زوج وزوجة وعدد من الأبناء، وفي إحدى الغرف توجد فتاة مقيدة منذ عام كامل، فتوجهت مشرفات من الدائرة إلى المنزل، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتم العثور على المراهقة في حالة سيئة، وتم تحرير قيودها واصطحابها إلى الدائرة وعلاجها جسدياً ونفسياً من آثار الاحتجاز الذي تعرضت له».
 
وشرحت أن «التحقيقات أظهرت أن الأب يعاني مرضاً نفسياً، جعله يتصرف بأسلوب غير لائق مع ابنته»، لافتة إلى أنه «لم يعتدِ على الفتاة بالضرب، ولا بأي طريقة أخرى سوى تقييدها وحرمانها من الحركة، ما يثبت أنه أخطأ التصرف، لذا تولت الدائرة علاجه من مرضه النفسي وإعادة دمجه مع ابنته تدريجياً»، مؤكدة أنه «أنهى مدة العلاج وتحوّل إلى شخص عادي يعامل ابنته بكل رأفة، وقادر على تفهم طبيعة المرحلة العمرية التي تمر بها، وكيفية توجيهها بطرق تربوية سليمة».
وتابعت المري أن «الدائرة لجأت خلال الفترة الماضية إلى تكثيف زيارات الفتاة لوالدها، ورصد انفعالاته وطريقة تعامله معها»، وأشارت إلى إن «الفتاة بعد علاجها طلبت من الدائرة إعادتها إلى منزلها».
 
وأضافت أن «التقييد طريقة تنم غالباً عن عدم معرفة الأهل بسبل التصرف السليم مع الأولاد، ما يزيد من حالة الأولاد سوءاً، في حال اتباع تلك الطرق في العقاب، أو لحماية الأولاد، كما يراها بعض الأشخاص». ورأت أنه «من واجب الأب وحقه الطبيعي حماية أسرته والحفاظ على سمعة العائلة، غير أن المبالغة في رد الفعل في بعض الأحيان، والتصرف المؤذي لمجرد الشك، يلقيان بظلالهما على الأطفال أو المراهقين، ويدفعانهم إلى الانحراف بمجرد التواصل مع شخص لا يشعرون معه بالتهديد والخوف».
 
ونصحت المري الأهالي الذين يعانون بعض التصرفات السلبية من أولادهم، بالتواصل مع الأخصائيين الاجتماعيين ودائرة الخدمات الاجتماعية، أو وزارة الشؤون الاجتماعية، أو العيادات المتخصصة للوصول إلى الطريقة المناسبة للتعامل مع المشكلة وحلها بأسلوب تربوي سليم.
 
وتابعت أن «الدائرة تقدم النصح والتأهيل للمعنّفين وذويهم لتدريبهم على أساليب التعامل مع أبنائهم، خصوصاً إذا كان الأطفال أو المراهقون يعانون بعض المشكلات، التي تنمو غالباً نتيجة الطريقة السلبية في معالجتها». وأكدت المري أن «المجتمع الإماراتي بعيد عن العنف تجاه الأطفال»، كما أن «حالات الإيذاء المتعمدة محدودة جداً في الدولة».
 
و اقرأ ايضاً من المواضيع السابقة
دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد




ليست هناك تعليقات:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

يتم التشغيل بواسطة Blogger.