بحث هذه المدونة الإلكترونية

ظهور هتلر في اعلان شامبو يغضب يهود تركيا

دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد




أكد زعماء الطائفة اليهودية في تركيا اليوم الاثنين ان اعلانا تلفزيونيا تجارياً يعرض في البلاد عن شامبو يظهر فيه ادولف هتلر غاضبا "إهانة كبيرة لحقوق الانسان" وينبغي سحبه.

ويظهر الاعلان التلفزيوني عن شامبو (بيومين) ومدته 13 ثانية لقطة أرشيفية بالابيض والاسود للزعيم النازي أمام تجمع سياسي حاشد وهو يصيح مصحوبا بترجمة باللغة التركية قائلا انه ينبغي ألا يستخدم الرجال شامبو النساء.

وقال بيان نشر على الموقع الالكتروني لحاخامية اسطنبول الرئيسية "استخدام هتلر الذي تسببت ايديولوجيته الوحشية في مقتل ملايين الاشخاص في اعلان تجاري من أجل أن تكون مختلفا أو خلق وعي بمنتج أمر غير مقبول."

وقال زعيم الطائفة سيلفيو عوفاديا لوكالة "رويترز" أن الحاخامية اتصلت بشركة بيوتا لابوراتوريز التي تصنع الشامبو ومقرها اسطنبول لمطالبتها بسحب الاعلان لكن الشركة رفضت ذلك حتى الان.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤول في بيوتا على الاعلان أو شكوى الحاخامية، وقال عوفاديا "سنسلك السبل القانونية الان. الاعلان يحط من شأن النساء ايضا"، فيما لم تحدد بعد الوسائل القانونية التي ربما تلجأ اليها الطائفة.

وفي تركيا تشرف لجنة الاعلانات بوزارة الصناعة على مضمون الاعلانات التلفزيونية وتملك سلطة سحبها وفرض عقوبات مالية على منتهكي معايير البث.

ويعيش نحو 20 ألف يهودي في تركيا أغلبهم في اسطنبول التي يسكنها نحو 14 مليون نسمة، حيث ينحدر معظمهم من نسل السفرديم الذين فروا من محاكم التفتيش الاسبانية ووجدوا ملاذا لهم في الامبراطورية العثمانية قبل نحو 500 عام
دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد




ليست هناك تعليقات:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

يتم التشغيل بواسطة Blogger.