بحث هذه المدونة الإلكترونية

خد بالك من موسم الحساسية !

لكل جديد ومهم تابعني على الفيس بوك




ترتبط بعض الأمراض بمواسم خاصة ومن ضمنها حساسية العين وهى تكثر فى فصل الربيع وبالذات شهرى مارس وابريل من كل عام وكذلك شهرى سبتمبر واكتوبر نتيجة انتشار حبوب اللقاح فى الجو عندما تتفتح الأزهار والورود وكذلك من مسببات الحساسية اشعة الشمس وعوادم السيارات والتدخين والتلوث بصفة عامة .
وحساسية العين من أكثر أمراض العيون انتشارا تصيب عادة ملتحمة العين وهوغشاء رقيق يغطى بياض العين والجفنين من الداخل مما يؤدى
 الى انتفاخ العين واحمرارها وزيادة الافرازات والدموع وقد تؤدى الى ألم فى العين مع حكة قد تكون شديدة مع الشعور بوجود خشونة أورمل داخل العين وعدم تقبل الضوء وقد تسبب الحساسية نوبات صداع لتأثر الجهاز العصبى بالحساسية مما يجعل المريض فى حالة نفسية سيئة وهذا الصداع يستجيب ببطئ شديد للعلاج بالمسكنات , وتنتشر الحساسية بصفه عامة لدى الأطفال لضعف جهاز المناعة لديهم وفى معظم الحالات يكون هناك تاريخ مرضى للاصابة بالحساسية .
وللوقاية من أمراض الحساسية ينصح باستخدام النظارات الشمسية ونظارات السباحة لحماية العين من الأشعة الضارة التى تهيج الأغشية المطاطية للعين مع استخدام الكمادات الباردة وتوضع على العين عددة مرات يوميا , وهناك بعض الأدوية مثل القطرات مضادات الاحتقان والمراهم وهذه الأدوية تستخدم بحذر لعدم التعود عليها وهناك ايضا الكورتيزون ومشتقاته يؤخذ تحت اشراف الطبيب لما له من اثار جانبية وتستخدم لفترات محدودة .
 كما يجب فى فترة العلاج عدم استخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من الأعراض كما انها تؤدى الى التهابات العين الفيروسية والبكتيرية وتجنب وضع الماكياج المسبب لحساسية العين بالنسبة للسيدات .
وينصح بعدم الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر والتليفزيون لمدة طويلة مع مراعاة وجود اضاءة مناسبة تحسن من وضوح الرؤية وتقلل من اجهاد العين

و اقرأ ايضاً من المواضيع السابقة
لكل جديد ومهم تابعني على الفيس بوك

ليست هناك تعليقات:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

يتم التشغيل بواسطة Blogger.