بحث هذه المدونة الإلكترونية

بطارية تعمل بالبطاطس !

لكل جديد ومهم تابعني على الفيس بوك
طور باحث سعودي بطارية تعمل بالبطاطس من الممكن أن تكون متوفرة في السوق خلال العام المقبل.

وكانت فكرة الباحث قد تفجرت عقب قراءته دراسة علمية نشرت عام 2010، مما دفعه لصنع شريحة تعمل بالبطاطس أكفأ وأكثر فاعلية، وقال أستاذ الفيزياء سليمان عبدالله من جامعة الملك عبدالعزيز لموقع "scidive.net "العلمي، إنه يقوم حالياً بتطوير نموذج أكثر كفاءة بمرتين من البطارية العادية من نوع 1.5V، وأرخص 26 مرة، ومن الممكن أن تقدم طاقة نظيفة لملايين الأشخاص.

وقال إليكس جولبرج، وهو مساهم في الدراسة التي نشرت في 2010، وزميل في كلية هارفارد الطبية في الولايات المتحدة، إنهم كانوا مهتمين في مكونات بطاريات البطاطس التي تستطيع أن تصنعها بنفسك.

وأضاف : بتكلفة 9 دولارات للكيلو واط الواحد، فإنه من الممكن لأي شخص أن يصنع شريحته بنفسه بأدوات بدائية بضغط مواد الخضراوات من زنك ونحاس، وأن سهولة عمل ذلك هو ما جعل التقنية تلك جذابة للمناطق الريفية التي تفتقر للشبكات.

وقام سليمان عبدالله بعدة اختبارات على العديد من الخضراوات ليكتشف أيا منها ينتج كفاءة أعلى ووجد أن البطاطس والثوم هما الأكثر كفاءة، وأن شريحة بطاطس بمقاس 18مم، أنتجت قوة كهربائية ملحوظة.

وقال جولبرج لموقع "scidive.net" إن سليمان عبدالله تفوّق على منافسيه الإسرائيليين بأربع مرات في إنتاج طاقة كهربائية بكفاءة عالية، وذلك يبشر باحتمالية اكتشاف كفاءات أكثر في المستقبل، وفي الوقت الحالي، تلقى سليمان عبدالله تمويلا ليطور نموذجه للمستثمرين المحتملين، وذلك يعني أن بطاريات البطاطس السعودية من الممكن أن تكون واقعا خلال العام المقبل
لكل جديد ومهم تابعني على الفيس بوك

ليست هناك تعليقات:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

يتم التشغيل بواسطة Blogger.