بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجزائر تبني أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين بكلفة مليار يورو

دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد





وقعت الشركة الصينية “شاينا ستيت كونستراكشن” والحكومة الجزائرية الثلاثاء عقدا لبناء جامع الجزائر الكبير بالضاحية الشرقية للجزائر العاصمة بقيمة 109 مليار دينار (مليار يورو) خلال 42 شهرا، كما ذكر صحافي من وكالة فرنس برس.

ووقع من الجانب الجزائري مدير الوكالة الوطنية لانجاز وتسيير جامع الجزائر الكبير محمد علوي بحضور وزير الشوؤن الدينية والاوقاف بوعبد الله غلام الله ومستشار رئيس الجمهورية محمد علي بوغازي. ووقع من الجانب الصيني نائب المدير التنفيذي للشركة شان جواكاي. واعتبر وزير الشؤون الدينية والاوقاف ان جامع الجزائر الكبير “خاص” في كل شيئ واكد انه “لا يوجد مثله في العالم لا في الماضي ولا في الحاضر لجوانبه الدينية والسياحية والاقتصادية”.


واشار الى ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة “اراد ان يترك اثرا” بهذا المشروع المتميز بمنارته التي يصل علوها الى 270 مترا. وكان بوتفليقة وضع حجر الاساس للمشروع في 31 تشرين الاول/اكتوبر، وتطلب مراجعة العقد المتكون من عشرين مجلدا تضم 12 الف صفحة اربعة اشهر. ويتكون جامع الجزائر الواقع بحي المحمدية بالضاحية الشرقية للجزائر العاصمة من 12 عمارة تحتل مساحة 20 الف متر مربع اما المساحة الاجمالية للمشروع فهي 40 الف متر مربع.


وتتسع قاعة الصلاة ل120 الف مصل ودار للقرآن (مدرسة عليا) بسعة 300 مقعد لفائدة طلاب الماستر والدكتوراه علاوة على مركز ثقافي إسلامي ومكتبة تضم الفي مقعد و تتوفر على مليون كتاب و قاعة محاضرات و متحف للفن و التاريخ الاسلامي و مركز للأبحاث حول تاريخ الجزائر. وقام مجمع الماني بدراسة المشروع اما اشغال التهيئة للانطلاق في انجاز جامع الجزائر الكبير فبدأت في 2008.


واكد غلام الله ان الاشغال “تبدأ فعليا اليوم (الثلاثاء) بعد التوقيع على العقد ومدة الانجاز ستدوم 42 شهرا”. وقال مدير وكالة انجاز وتسيير جامع الجزائر الكبير محمد علوي ان المشروع “سيوظف 17 الف عامل منهم 10 الاف جزائري في مرحلة البناء، وبعد التسليم سيعمل في ادارة الجامع ما بين 1500 و2000 موظف”. ووعد مدير فرع الجزائر للشركة الصينية “شاينا ستايت كونستراكشن” شان وانجيان بتسليم المشروع “في الاجال المحددة والنوعية الجيدة”


وقال “خلال المدة الطويلة التي عملنا فيها بالجزائر عرفنا كيف نتأقلم مع الوضع الجزائري وهذا ما ساعدنا على الفوز بصفقة بناء جامع الجزائر الكبير”. وتعمل الشركة الصينية في الجزائر منذ 30 سنة واشتهرت ببناء اكبر خمس فنادق بالجزائر خاصة منها شيراتون الجزائر وشيراتون وهران ورونيسونس بتلمسان (غرب).


وتشتهر الجزائر العاصمة بثلاثة مساجد تاريخية، هي الجامع الكبير(القرن الحادي عشر ميلادي) والجامع الجديد (القرن السابع عشر) وجامع كتشاوة المبني في نهاية القرن الثامن عشر والذي حوله الاستعمار الفرنسي (1830-1962) الى كنيسة، قبل ان يعود الى اصله عند استقلال الجزائر.
  و اقرأ ايضاً من المواضيع السابقة

رفيق لطفلك يعلمه حب البيئة!

دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد




ليست هناك تعليقات:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

يتم التشغيل بواسطة Blogger.