بحث هذه المدونة الإلكترونية

فأرة تتيح التحكم في الكمبيوتر عن طريق اللسان

دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد





يتابع فريق من الباحثين بمعهد جورجيا للتكنولوجيا جهود تطوير فأرة يتم تثبيتها بسقف حلق الفم للتحكم في الكمبيوتر أو حتى في المقاعد المتحركة بطريقة سريعة ودقيقة.

ومكن الباحثون من تصميم جهاز شبيه بفأرة الكمبيوتر يعمل بمثابة مؤشر يتم تثبيته في سقف الحلق، وهو مكون من قطعة بلاتين صغيرة الحجم لتناسب الفم، ومزودة بأربعة أجهزة استشعار موجودة بالأركان الأربعة بالفم لتستجيب للمجال المغناطيسي الصادر من مغناطيس صغير مثبت على اللسان في حجم حبة الأرز، ورقاقة صغيرة لاستقبال إتجاه الإرسال ،وبطارية من نوع "ليثيوم-آيون" قابلة لإعادة الشحن وملف حث لشحن البطارية. والجهاز مغطى بطبقة عازلة للماء لكي لا يتأثر بالسوائل.

طريقة عمل الجهاز

وعندما يقوم المريض بتحريك اللسان، تتعقب أجهزة الإستشعار المثبتة في الأربع جوانب حركة المغناطيس المثبت في مؤخرة اللسان، ثم تنتقل البيانات الخاصة بالحركة لاسلكيا إلى أجهزة آبل النقالة مثل "آي فون" أو "آي بود". ويقوم برنامج يتم تثبيته على الهاتف الذكي بتفسير حركة المؤشر الموجودة سواء على شاشة الحاسوب أو على الجهاز الموجود على المقعد المتحرك الكهربائي، ومن ثم ترجمتها إلى أوامر يتم تنفيذها.


ويخطط فريق البحث لإجراء عدة اختبارات للجهاز على مرضى بشلل النخاع الشوكي داخل المستشفيات.


وقدم الدكتور غوفانلو هذا الجهاز بمؤتمر IEEE، الذي انعقد بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية في الفترة من 19 إلى 23 الشهر الجاري. 


 و اقرأ ايضاً من المواضيع السابقة
دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد




ليست هناك تعليقات:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

يتم التشغيل بواسطة Blogger.